03سبتمبر

مهارات تحصيل الديون، أصبحت من الأدوات الأساسية التي يجب وضعها في الحسبان والتسلح بها من أجل ضمان استمرار عملياتك التجارية سواء بواسطة تعيين محصلين متخصصين داخل الشركة أو التعاون مع وكالات لتحصيل الديون عوضا عنك خصوصا لو كانت بأرقام كبيرة تؤثر بالسلب أو الإيجاب على استمراريتك في الأسواق. 

حيث أن مشكلة تحصيل الديون التجارية للشركات واحدة من اكثر المشاكل شيوعا التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلي تصفية الأعمال أو إعلان الإفلاس نتيجة أن الشركات لا تحصل على التدفقات النقدية التي تحتاجها من اجل إتمام مراحل الأعمال أو الإنتاج الخاصة بها على الرغْم من ان هذه الأموال هي أموال مستحقة للشركة ولكن تجد مشكلات عدّة في تحصيلها لعدة أسباب من ضمنها تخلف العملاء عن السداد في مواعيد الاستحقاق،  في الوقت الذي يكونون فيه بأمس الحاجة إلى تلك السيولة، مما يؤدي إلى انكماش مشاريعهم التجارية بالإضافة إلي اتجاه التجار أو المشروعات اعتمادات المالية لاستمرار مشاريعهم مما يعني انتظارهم في الحصول على حقوقهم إلى حين أجل الاستحقاق.   

ومن هنا سنناقش عدة مهارات لتحصيل الديون يجب اخذها في الاعتبار عند محاولة تحصيل الديون بنفسك او التأكد من توافرها عند الشركات التي ستتعامل معها لتقوم بتحصيل الديون الخاصة بك عوضا عنك للتأكد من اتمام العملية بنجاح وذلك عن طريق أسئلتهم بشكل مباشر او التحقق من شركات صديقة قامت سابقا بالتعامل معهم او الاتفاق على نتائج مؤكدة ستضمن الوصول لها.

ومن امثلة مهارات تحصيل الديون. 

 1 – تحديد المدينين القادرين والغير قادرين على الدفع.

قبل بدأ عملية التحصيل يجب تحديد قدرة المدين على الدفع والقدرة على الدفع لا تعني فقط إنفاق الأموال، بل الاستدامة المالية طويلة الأمد وهناك عدة عوامل يمكن من خلالها تحديد قدرة الطرف الأخر على الدفع من عدمه مثل: 

  • دخل الشركة: من الخدمات والمنتجات التي تقوم ببيعها وهل تقوم بالتصدير للخارج ام لا 
  • حجم الديون: هل للشركة ديون اخرى سواء لشركات اخرى وبنوك وتعثرات مالية متعددة او متتالية أم لا. 
  • الرسوم او المصروفات الثابتة: وهي المصاريف التي يجب دفعها بانتظام مثل الإيجارات، المرتبات، فواتير خاصة بالنقل، المحروقات، الكهرباء والمياه. 
  • المصروفات الاختيارية: وهذه مصروفات تختار الشركات إما دفعها او لا، فهي ليست بالضرورية في أصعب الأوقات. 
  • الادخار والاستثمار: حجم رأس مال الشركة وتعاملاتها اليومية، الأصول الخاصة بالشركة التي يمكن إسالتها واستخدمها في عمليات التسوية. 

 وذكرًا، هذا يعتمد أيضا على التشريعات والقوانين المحلية المتعلقة بالخصوصية والبيانات الشخصية. المساعدة المالية وتحديد القدرة على الدفع يجب أن تتم بشكل قانوني وأخلاقي 

2 – المبادرة واكتشاف أسباب تأخر المدفوعات: 

من مبدأ الوقاية خير من العلاج لا تتوقع ان يبادر عملائك الاتصال بك بسبب مشكلات تواجههم في حالة الدفع، بل يجب عليك التواصل معهم في البداية لمعرفة الأسباب من قبل حتى الشروع في أي خطوات قضائية أو خطوات قد توثر على علاقتك بشركاء العمل الخاصين بك وخصوصا قد تكون أسباب عدم الدفع ناتجة عن أخطاء يمكن حلها بسهولة ويسر ومن ضمن هذه الأسباب: 

  • لم يستلم عميلك الفاتورة أو البضاعة المتفق عليها أو تم الإرسال لعنوان خاطئ: وقد يكون هذا عذرا أو سببا حقيقيًا لعدم الدفع خصوصا لو كانت الأموال المستحقة كبيرة أو حجم تعاملاتك او صفقاتك مع الشركة كبير ومتعدد. 

يوجد اختلاف بين محاسبين الشركات: وذلك وارد الحصول، خصوصا لو كان حجم تعاملاتك مستمر مدة طويلة مع الجهة المدينة، وهناك عدة أسباب قد تؤدي لحدوث هذا الاختلاف بسبب تعاقب او تغيير مسئولين الحسابات أو الماليات سواء الخاصين بشركتك أو الشركة المدينة، إعادة هيكلة لديك او لدى الشركة المدينة، أخطاء في التسجيل المحاسبي الخاص بك او بالشركة المدينة، الفاتورة غير واضحة، يواجه العميل مشكلة مع الفواتير، يعاني العميل من خلل في انظمه المحاسبة، وعند حدوث مثل هذه الأمور يفضل الجمع بين المسئولين المحاسبين في شركتك والشركة المدينة للدعوة للجلوس معا من اجل حل هذه المشكلة واكتشاف الأخطاء والوصول لحلول سريعة، منطقية وفعالة.

 3 – التواصل مع العميل: واحدة من اهم المهارات التي يجب التحلي بها عند تحصيل الديون هي كيفية التواصل مع العملاء من اجل الاستفسارات عن المديونيات واسباب التأخر، التذكير المهذب بالدفع او غيره من اجل على الحصول على معلومات تفيدك في عملية تحصيل الديون ومن وسائل التواصل مع العملاء: 

  • البريد الإلكتروني: هذا طريقة لا بد من البدأ بها حتى وان كانت غير فعالة. 
  • المراسلة بالبريد او الفاكس او الاتصال عبر الهاتف: من الممكن حل أصعب الأمور بأبسط الوسائل وهي المكالمات الهاتفية مع العملاء للوصول لنقطة التقاء او تحقيق اتفاق ضمني او مبدأي حتى عن طريق الخطابات الرسمية عبر الفاكس. 
  • الزيارة الشخصية: وهي أكثر الأمور فاعلية ولقاء وجها لوجه غالبا ما يحل المشكلة او يضمن حصولك على فرصة للتفاوض او التسوية. 

4 – توظيف شركة لتحصيل الديون: إذا فشلت او تعذرت في الأمور السابقة بنفسك او عن طريق فريق خاص بك داخل الشركة فمن المرجح ان تتواصل مع وكالة لتحصيل الديون، ولكن قبل ذلك يمكنك الاتصال بالعميل الخاص بك مرة أخرى قبل اللجوء الي هذا الأمر ليعلم مدى جديتك في تحصيل الديون. 

 إذا لجئت الي حل توظيف شركة لتحصيل الديون يمكنك النظر الي شركة إيه دبليو عمان والتفكير بها في هذا الأمر. 

 ما هي شركة إيه دبليو عمان؟  

شركة رائدة في مجال تحصيل الديون في عُمان، نفتخر بكوننا رواد في مجال تحصيل الديون من خلال توفير خدمة حصرية لاسترداد الديون المستحقة عن المعاملات التجارية بين الشركات بالطرق الودية بصرف النظر عن حالة الدين. وبفضل خبراتنا المكتسبة على مدار أكثر من 26 عامًا في مجال خدمات استرداد الديون الناشئة عن المعاملات التجارية بين الشركات، وبموجب الشهادات المهنية المتخصصة المقدمة لنا من كلٍ من “الجمعية الأمريكية لإدارة الائتمان” والجمعية الأوروبية لإدارة الائتمان”، لا تقتصر مكانة إيه دبليو عُمان لإدارة الديون على مجرد كونها رائدة في المجال، بل إننا شريك يساعد الدائنين والمدينين في مختلف أنحاء العالم للتوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف.  

يمكنك تفقد خدماتنا المتنوعة في مجال تحصيل الديون والمهارات والإجراءات الخاصة بنا في المجال من خلال خدمة تحصيل الديون للشركات

 أضمن أرباحك واستمرار اعمالك وسلامة علاقاتك مع شركائك وحصل ديونك، كل ذلك وأكثر يمكننا مساعدتك فيه على تحقيقه تواصل معنا لمعرفة المزيد: