06سبتمبر

تحصيل الديون. 

في هذا المقال سنتعرف أكثر على دور شركات تحصيل الديون في سلطنة عمان، دورها في تقليل المخاطر وكيف تستعين بها ولكن قبل ذلك دعنا نتعرف أكثر على الديون بصفة عامة وتحصيلها. 

ترجع عملية تحصيل الديون إلي قديم الأذل منذ حتى قبل وجود المال في حد ذاته، إذا إنها ظهرت مع نظم المقايضة القديمة ومع ظهور العملات وتعدد المعاملات المالية ازدادت حجم الديون واتسعت اشكالها سواء بين الأفراد أو الشركات خصوصا في التعاملات التجارية ومع زيادة التعامل بنظم الائتمان اصبح تواجد الديون أمر واقعي بل انه امتد من نطاق الأفراد والشركات إلي الدول واصبح هناك منظمات قائمة على الإقراض فقط سواء للدول او الشركات حيث ان عملية الاقتراض لم تقتصر على البنوك بشكل خاص وحدها، إضافة لوجود مراكز أبحاث لديها القدرة على التنبؤ بحجم الديون المختلفة ومدى إمكانية السداد أو التعثرات التي قد تواجه الدول، الشركات أو حتى الأفراد عن طريق تحليل البيانات وغيرها من الأدوات المختلفة. 

ولذك عملية تحصيل الديون أصبحت أمر حتمي في ظل الوضع السائد لانتشار القروض، لأن عند تعثرات الشركات لدفع التزاماتها لبعضها البعض بغض النظر عن حجمها سواء ان كانت عابرة للقارات، متوسطة أو صغيرة الحجم إلا عند عدم الالتزام بالسداد في حدود زمنية معينة قد يؤدي ذلك لإعلان الشركات إفلاسها ومن ثمى انهيارها وإذا استمرت هذه الأوضاع سيتضرر القطاع الخاص والعام بشكل كبير مما يؤدي لأزمة اقتصادية سواء ان كانت على مستوى محلي او إقليمي او حتى عالمي. 

 ولذلك ظهر مجال تحصيل الديون وامتهانها كمهنة محترفة وتخصص لدى الشركات التي تسمى الآن بوكالات تحصيل الديون التي تقدم حلول سريعة وفعالة لاسترداد الديون سواء ان كانت للأشخاص أو الشركات لضمان استمرارية عجلة الاقتصاد، وتتبع هذه الوكالات قوانين ملزمة من أجل إتمام عملية تحصيل الديون وتعمل بشكل مرخص عن طريق الحصول على رخصة لمزاولة النشاط من قبل البنوك المركزية في البلاد المختلفة ويمتد عمل هذه الوكالات عبر الحدود ولم يعد مقتصر على المستوى المحلي فقط بسبب تزايد حجم التجارة العالمي بين البلدان والشركات.

لماذا يجب ان تستعين الشركات بوكالة تحصيل ديون؟ 

تحصيل الديون عملية معقدة وحساسة تتطلب الخبرة والتفرغ والتخصص من اجل تحصيل أكبر قدر ممكن من الديون المستحقة والشركات تحتاج استثمار اوقتها ومواردها وموظفيها في الإنتاج وإرضاء العملاء وتحقيق الأرباح لذلك من الأمور المستحبة تخصيص شراكة مع احدى وكالات تحصيل الديون للقيام بهذه المهمة بدلا منك فيما تركز كل مجهوداتك في تحقيق نمو شركتك. 

بالإضافة الي ان الشركات تحاول الحفاظ على علاقتها التجارية سواء قبل او بعد عملية تحصيل الديون والاستمرار في التعاون والتبادل التجاري فيمَا بينهم حتى وان حدثت تخلفات او تعثرات في السداد.  

ولهذا تستطيع شركات تحصيل الديون في سلطنة عمان على الحفاظ على علاقاتك التجارية المهمة لأن هذه الشركات تمتلك خبراء تستطيع التعامل بدبلوماسية واحترافية مع المدينين لأن واحدة من أبرز واهم طرق تحصيل الديون هي طرق التحصيل الودية التي تضمن تجنب الخلافات والتوترات وتحقيق أفضل العوائد لشركتك. 

ما دور شركات تحصيل الديون في عمان في تقليل المخاطر المالية للشركات ؟ 

تلعب شركات تحصيل الديون دوراً هامًا في تقليل المخاطر المالية للشركات. عندما تواجه الشركات صعوبة في تحصيل الديون المستحقة لها، من الممكن أن تتعرض لمشاكل مالية خطيرة تهدد استقرارها وقدرتها على الاستمرار. الديون الغير محصلة من الممكن أن تحدث فجوة كبيرة في السيولة المالية للشركة وذلك قد يتطلب تخفيض في عدد العاملين أو تقليل الانفاق على التوسعات والاستثمارات 

هنا تدخل شركات تحصيل الديون في الصورة. حيث تتخصص هذه الشركات في البحث والتعامل مع الديون المستحقة، وطلب أموال الديون من الأشخاص أو الشركات المُدينة. هذا قد يتضمن التفاوض على خطط سداد، أو حتى اللجوء إلى القانون في بعض الحالات للحصول على الديون المعدومة 

تساهم شركات تحصيل الديون في تحسين حالة الشركات من حيث السيولة المالية وتقليل المخاطر المالية المرتبطة بالديون المستحقة. كما تساعد على ضمان استمرارية العمل والاستقرار المالي للشركة في ظل ارتفاع المنافسة والضغوط الاقتصادية 

من هنا، يتضح أن شركات تحصيل الديون تشكل جزءاً هاماً وحيوياً في النظام المالي العالمي، حيث تعتمد العديد من الشركات على خدماتها لتعزيز سلامة أعمالها المالية ومنع التدفق المالي من الانخفاض إلى مستويات خطيرة جداً قد تؤدي إلى الإفلاس 

تعرف أيضا : تعرف على كيفية استعادة ديون شركتك وعمل خطة استرداد مع شركة تحصيل وإدارة الديون

كيفية الحفاظ على العلاقات التجارية مع العملاء المتأخرين في الدفع؟ 

العلاقات التجارية أمر في غاية الأهمية مع العملاء وشركاء العمل، ولكن على الجانب الأخر الخسائر المالية قد تؤثر بشكل أكبر على أعمالك لذلك يجب على الشركات تحديد سياسة واضحة في عملية الحصول على مستحقاتها من قبل حتى الشروع في صفقات جديدة مع الشركاء الجدد وتوضيح هذه الأمور اما في المفاوضات التي تتم في البداية أو تكون مدونة في توقيع العقود. 

ومن اهم هذه السياسات التي تكفل حق الشركة في البداية هي:  

1 – مراقبة الدفعات بشكل فعال ومتابعة التأخيرات في السداد: 

يجب توضيح استراتيجية فعالة وواضحة من اجل تتبع تأخيرات السداد والدفعات المستحقة من قبل حتى تعثر العملاء فلا يجب انتظار العملاء للتعثر للبدء في هذا الأمر. 

2 – المحافظة على الاتصال بالعملاء: 

وهذا لا يعني استدعاء العملاء او القلق بشأن الدفع وغيره انما يجب عليك المحافظة على العلاقات الجيدة مع العملاء وإبقاء التواصل ودودا معهم وعند حدوث مشاكل او تأخيرات في الدفع من الأفضل اللجوء في البداية إلي الحلول الودية التي ترضي جميع الأطراف مثل إعادة جدولة، تأجيل الدفع للقسط المقبل وقابلية نجاح هذا الأمر كبير بسبب قوة وصلب العلاقة المبنية مع العملاء والشركاء المختلفين. 

 ولكن السياسات السابقة قد لا تثبت فاعلية في كثير من الأحيان وقد تضطر للجوء لتحصيل الديون عن طريق وكالات تحصيل ديون وسيطة من اجل ضمان استمرارية اعمالاك وفي نفس الوقت تحتاج الي حفظ العلاقة مع شركاء العمل الأخرين ومحاولة تسوية الديون بشكل ودي عن طريق مفاوضين محترفين، كل هذا وأكثر نستطيع توفيره لك من خلال خبرائنا ومحترفينا في التفاوض الودي من إيه دبليو عمان.

إيه دبليو عمان تضمن لك تحصيل ديون شركتك بفاعليه بأقل التكاليف والخسائر الممكنة، مع الحفاظ على علاقاتك التجارية مع العملاء والشركاء والأهم من ذلك ضمان استمرارية اعمالك عن طريق الدعم المادي من تحويل ديونك المستحقة الي تدفقات نقدية داخل ميزانيتك. 

حيث يتمتع فريق المفاوضين لدى إيه دبليو عمان الذي يضم أكثر من 190 خبيرًا من أبرز المتخصصين والاستشاريين بخبرات تربو على 25 عامًا في الأسواق الدولية والإقليمية وأفضل التجارب العالمية واتباع منهجيات متطورة ومتكاملة لإدارة الديون والتسوية القانونية للديون. 

تواصل معنا واحصل على استشاراتك لخطط تحصيل الديون بشكل مجاني من خلال الموقع الخاص بنا.