11سبتمبر

هل تحتاج شركتك الي التعاقد مع شركات تحصيل ديون متخصصة؟ 

تتجه عدة شركات الي التعاقد مع شركات تحصيل ديون بسبب عدم قدرتها على تحصيل الديون الخاصة بها من قبل الشركات الأخرى الي تتعامل معها من حيث بيع البضائع او سلاسل الأمداد والتوريد او حتى تأجير معدات وتقديم خدمات نتيجة لتعثر هذه الشركات في الدفع لعدة أسباب سواء ان كانت خارجة عن إرادة هذه الشركات مثل الإفلاس وغيره أو تهرب ومماطلة في دفع الأرقام المطلوبة، مما يستدعي التعاقد مع شركة متخصصة في مجال إدارة الديون واستعادتها، لضمان تحصيل هذه الديون.

ذلك إذا كان لديك مشروعك الخاص قد تحتاج الي التعاقد مع شركات تحصيل ديون لأنك سوف تقوم بتسيير أعمالك عن طريق البيع الأجل او الأقساط من أجل البيع وربما تزداد هذه الأرقام إذا ازدادت حجم أعمالك لذلك قد تحتاج لخطة مدروسة موضوعة من قبل شركة متخصصة لإدارة أموالك المستحقة وكيفية استردادها. 

ومن هنا تأتي أهمية إدراك التعامل مع شركات تحصيل الديون ودورها الحيوي خصوصا في استمرار أعمال مشروعك إذا واجهت مشكلة تدفقات نقدية بسبب التأخر او عدم استرداد مستحقاتك المالية من العملاء او حتى المستوردين إذا كنت تقوم بالتصدير للخارج. 

ومن هذا المنطلق وفي بقية المقال سنتحدث عن التعاقدات مع شركات تحصيل الديون ليكون لديك خلفية عند التفاوض والتعاقد مع أحدهم.  ولكن قبل البدأ في التحدث عن عقود تحصيل الديون، سنستعرض أولا  

ما هي الخدمات المقدمة من شركات تحصيل الديون وأنواع الديون التي يمكن استردادها ؟

1 – تحصيل الديون: 

تعتبر تحصيل الديون هي أهم وأبرز خدمة تقدمها شركات تحصيل الديون لاختلاف أنواع الديون المحصلة مثل: الديون العادية، الديون المتنازع عليها، الشيكات المرتجعة، الفواتيرالغيرمسددة، مبالغ الرهن العقاري، الأقساط العقارية والديون التجارية. 

2 – تسويات الديون القضائية: 

هي ثاني أهم خدمة تقدمها شركات تحصيل الديون في حالة عدم نجاح المفاوضات الودية مع المدينين، واستنزاف كافة الحلول الممكنة من أجل التحصيل العاجل للدائن وعدم تعاون الشركات المدينة من أجل السداد خصوصا ان شركات تحصيل الديون تحاول توفير الحلول الممكنة للشركات المدينة من أجل الوصول لخطة سداد منطقية وفعالة لكلا الطرفين وضمان حقوق الدائن ومساندة المدين، لذلك إذا امتنعت الشركات المدينة عن التعاون تتجه شركات تحصيل الديون الي أخذ إجراءات قانونية من أجل دفع المدينين الي الوصول الي تسويات قضائية تساعد الطرفين على تسوية أمور الدين. 

3 – الاستشارات الائتمانية وإدارة المخاطر. 

من مبدأ الوقاية خير من العلاج تعمل شركات تحصيل الديون على توفير خدمة استشارات الأعمال والاستشارات الائتمانية وإدارة المخاطر من أجل تفادي الوقوع في عمليات الديون. 

4 – خدمات التحصيل الدولية:  

هذه الخدمة مهمة وأساسية إذا كانت شركتك تقوم بالتصدير للخارج وواجهت صعوبات في تحصيل مستحقاتها من المستوردين في الدول المختلفة. 

5 – خدمات الترجمة القانونية: 

قد تحتاج هذه الخدمة في حالة التصعيد القضائي مع المستوردين في الدول المختلفة. 

كل هذا وأكثر تستطيع شركات تحصيل الديون تقديمه لشركتك، لذلك من الأفضل البحث والتدقيق في الشركة التي ستتعامل معها قبل التوقيع لأنه كلما تعاقدت مع شركة توفر لك أكبر قدر ممكن من الخدمات السابقة كلما كان أفضل من حيث التكلفة والتنسيق والوقت والجهد المبذول في التعامل معهم إضافة لتحقيق نتائج أفضل. 

ومن هنا وبعد البحث والتدقيق في مقدمين خدمات تحصيل الديون في دولتك والتحقق من مجموع الخدمات التي يقدمونها والاستقرار على ممثلك امام الدائنين لشركتك ليقوم بالتحصيل بالنيابة عن شركتك، تأتي عملية التعاقد مع شركة تحصيل الديون وفي الاتي سنستعرض  

أهم النقاط التي يجب تضمنها في العقد الموقع عند التعاقد مع شركات تحصيل الديون لضمان حقوقك ومنها كالاتي: 

1 – لا تحصيل، لا رسوم: 

وهي سياسة لا تتبعها كل شركات تحصيل الديون، ولكن يجب عليك ان تتأكد من وجود هذا الشرط في العقد لضمان أكبر استفادة لك خصوصا وأنها سياسة ذات ربحية لكلا الطرفين، حيث انه في حالة لم تستطيع الشركة تحصيل اي أقساط لك فلا يجب ان تطالبك برسوم مقابل محاولاتها الغير ناجحة. 

هناك بعض الشركات تقوم بفرض رسوم ثابتة عند التعاقد مع اي شركة تقوم بتمثيلها امام متعسريها لتحصل لهم، ولكن من المنطقي ألا تفرض أي رسوم ألا بعد تحصيل القسط الأول من الدين إذا كانت عملية الاسترداد ستقام على عدة أقساط. 

2 – وقت فسخ العقد: 

يجب ان تتأكد من وجود شرط يتيح لك فسخ التعاقد مع ممثليك لتحصيل ديون شركتك إذا لم يستعطوا الوصول الي تسوية أو تحصيل أي أقساط، خصوصا إذا أردت التوقيع مع شركة أخرى لتقوم بالتحصيل بالنيابة عنك أو اردت التوجه الي التصعيد القضائي بشكل مباشر إذا لم يكن هناك جدوى من التحصيل الودي او محاولة التسوية. 

3 – التقارير الدورية: 

إصدار تقارير دورية بشكل شهري او شكل ربع سنوي من الأمور في غاية الأهمية التي يجب ان تتأكد من توفيرها من خلال التعاقد مع محصل الديون الخاص بك لمتابعة موقف مستحقاتك واخر التطورات الخاصة بهذا الأمر، خصوصا وإذا أردت معالجة هذه الديون المستحقة حسابيا. 

4 – الالتزام بالتسويات القضائية: 

من الأمور التي يجب ان تتأكد من تواجدها عند التعاقد مع شركات تحصيل الديون وهو التزام الشركة امامك بأي تسوية قضائية تقوم بها مع الشركات المدينة لك لأنه في بعض الأحيان وعند الوصول الي اتفاق ضمني وملزم من خلال التسويات لتجنب الاستمرار في الإجراءات القضائية، قد يخلف بعض المدينين اتفاقهم بشكل كامل او بعض البنود والشروط المتضمنة في التسوية بذلك يتعطل الأمر، فيجب ان تتأكد من ان الشركة التي ستقوم بتمثيلك لتحصيل ديونك التجارية ستوفر لك التعويضات المناسبة في حالة عدم التزامها بنجاح اي تسوية قضائية تقوم بها مع الشركات المدينة لك. 

ويمكنك أيضا قراءة المزيد : 5 أسباب تجعل من الحكمة التعاقد مع شركات تحصيل الديون

وبعد التحدث عن الأمور السابقة يجب عليك الأخذ في الاعتبار تواجدها في العقد المبرم بينك وبين شركة تحصيل الديون الخاصة بك لضمان حقوقك وأكبر ربحية ممكنة لشركتك. 

ومن ضمن الشركات التي توفر لك كل النقاط السابقة التي تم مناقشتها في هذا المقال هي آيه دبليو عمان

حيث إنه في عالم مليء بشركات تحصيل الديون التي تفرض رسومًا وتجمع مبالغ إضافية، تبرز إيه دبليو عمان كخيار فريد ومتميز، فهي تتفهم أن الشركات التي تعاني من ديون قد يكون لديها صعوبة في سداد المستحقات المالية، لذلك، فإن إيه دبليو عمان لا تقوم بتحصيل أي رسوم إلا بعد تحصيل المبالغ المستحقة فعليا، ما يجعله خيارًا اقتصاديًا وعادلًا للشركات.. 

بالإضافة إلى ذلك، تقدم إيه دبليو عمان تقارير دورية لعملائها، حتى يظلوا على دراية بحالة ديونهم وأداء سداد المستحقات، هذه التقارير تساعدهم في اتخاذ قرارات مستنيرة وفقًا لظروفهم المالية. 

لا تغفل إيه دبليو عمان أبدًا على أهمية التسوية القضائية في حالة حصول نزاع بشأن المستحقات المالية، فإذا كان هناك خلاف قانوني، فإن إيه دبليو عمان ملتزمة بالتوصل إلى تسوية قضائية عادلة ومرضية لكلا الطرفين، والأهم من ذلك تنفيذها. 

بالإضافة إلى ذلك، تقدم إيه دبليو عمان وقتًا مرنًا لإنهاء العقد، فهو يفهم أن الأشخاص قد يحتاجون إلى تغيير خططهم المالية أو الانتقال إلى خدمات أخرى، لذلك، فإنه نبعا من ثقتنا بأنفسنا وجودة الخدمات المقدمة من خلالنا وقدرتنا على تحصيل ديونك، إيه دبليو عمان تسهل على عملائها إنهاء العقود بسلاسة وبدون أي تعقيدات بعد فترة زمنية معينة متفق عليها. 

بجانب هذه المزايا، تُقَدِّم إيه دبليو عمان مجموعة متنوعة من الخدمات التي تشمل تحصيل الديون والتسوية القانونية للديون ، والاستشارات في مجال المخاطر المالية، هذا يضمِّن نطاقًا شاملاً من حلول التحصيل التي يُعَزَّز بها استقرار المستحقات المالية لعملائها. 

بشكل عام، فإن إيه دبليو عمان هي شركة رائدة في مجال تحصيل الديون بفضل ميزاتها الفريدة والخدمات المتنوعة التي تقدمها. 

تواصل معنا الأن من أجل معرفة المزيد عن الخدمات المقدمة للشركات في مجال تحصيل الديون سواء في داخل او خارج البلاد