13سبتمبر

معرفة الديون امر هام جدا في تحديد مدى قابلية تحصيل الدين وفي هذا المقال سنتعرف بشكل تفصيلي على أنواع الديون وطرق تحصيلها بفاعليه للشركات التجارية وقبل الشروع في تفصيل انواع الديون يمكننا تعريف الدين على انه مبلغ مستحق يقوم بمنحه طرف يسمى الدائن سواء ان كان شخص او شركة يكون في صورة قرض او ناتج عن بيع منتج او تقديم خدمة او تأجير معدات للطرف الأخر الذي يمسي بالمدين ويكون تسليم الدين في وقت معين متقف عليه وربما يكون المبلغ الذي يتم تسديده بفوائد معينة ناتجة عن تأخيرات او متفق عليها مسبقا. 

تحصيل الديون ما هو: 

 إذا لم يتم تسديد المبلغ المستحق في الوقت المتفق عليه بين الدائن والمدين يتم اللجوء الي وكالات إدارة الديون لتقوم بعملية التحصيل وتشمل عملية التحصيل عدة طرق سنقوم بشرحها، ولكن في البداية دعونا نتعرف على أنواع الديون الخاصة بالشركات. 

أنواع الديون: 

1 – الديون المعدومة: 

وهي الديون التي تكون نسبة نجاح التحصيل فيها قد تكون معدومة لعدة أسباب قد يكون منها وفاة العميل وعدم وجود تركة تغطي المبلغ المطالب تحصيله، او يقوم العميل بإعلان إفلاسه او يقوم العميل بالهروب خارج البلاد ولم يستدل على مكانه حتى الأن، وتخصص الشركات بند في قوائمها المالية يسمى الديون المعدومة وهو في قسم الخسائر المالية الخاصة بالشركة ولا ترح أرقام الدين الي هذا البند إلا بعد استنزاف كافة الطرق الممكنة لتحصيل الدين سواء إن كانت ودية أو قضائية مثل تخفيض نسبة من الدين او إلغاء الفوائد او إعادة جدولته، وفي بعض الأحيان تكون هناك إجراءات قضائية احترازية مسبقة من قبل الدائن للحجز على بعض أصول المدين او أرصدته في البنوك لضمان سداد الدين او جزء منه، وفي حالة العدول ودفع الدين يتحول هذا البند من خسائر لأرباح خاصة بالشركة. 

 2 – الديون المشكوك في تحصيلها: 

وهي الديون التي لا يوجد لها ضمانات كافية لتحصيلها مثل وجود أوراق أو إثباتات ضمنية لأحقية الدين للطرف الدائن او عدم وجود رصيد نقدي او حيازة ممتلكات كافية لتغطية قيمة الدين او أصول مملوكة للمدين لضمان الدين، وفي حالة عد القدرة على السداد يتم التوجه الي التصنيف الائتماني الخاص بالطرف المدين لتحديد إن ما يمكن الحصول على قرض جديد يغطي التزاماته ام لا، ومن أشهر انواع هذه الديون: ديون بطاقات الائتمان، قروض الطلاب والسيارات. 

3 – الديون الدوارة: 

وهي الديون التي يتم اقتراضها مرة أخرى من نفس المؤسسة أو الشركة بعد سدادها لعدة أغراض مثل: سد عجز موازنة، توسع شركة، البدء في مشروع جديد وغيره، ويتم وضع سقف لهذه الديون بناء على التصنيف الائتماني الخاص بالشركة المقترضة والملاءة المالية لها. 

 

4 – الديون الجيدة: 

وهي أفضل انواع الديون لوجود ضمانات كافية لسداد الدين من أوراق مالية، سندات حكومية، استثمارات مالية، أصول مملوكة للشركة او حسابات بنكية بتدفقات نقدية او رصيد ائتماني لجيد لضمان تحصيل الديون، وتعرف أيذا بالقروض المضمونة لأن الأطراف المدينة تسبقهم سمعة جيدة في السداد ولديهم تاريخ من التعاملات الجيدة مع الشركة الدائنة ووجود تعثرات في هذه الحالة يكون ناتج عن أسباب منطقية ومفاجئة من قبل الأطراف المدينة التي تكون غير متعمدة ولكن يمكن حلها بسهولة ويسر وغالبة تكون الطرق الودية في التحصيل هي الطرق الشائعة لتحصيل نوعية هذه الديون. 

خطة عمل تحصيل الديون: 

تبدأ عملية تحصيل الديون في حالة عدم السداد في الطرف المدين للطرائق الدائن في الوقت المتفق عليه وانتهاء فترة السماح أيضا إذا وجد، وإذا حدث ذلك يتم إتباع عدة إجراءات بالترتيب: 

1 – التسوية الودية:  

هي واحدة من أكثر أساليب التحصيل فعالية إن لم تكن الأكثر فاعلية لسبب هم جدا وهو سرعة التحصيل، في معظم الأحيان يكون موعد او المدة الزمنية التي سيتم في تحصيل الدين اهم من نسبة الدين نفسه بالنسبة للشركات الدائنة لأن الديون هي واحدة من نواقص التدفقات النقدية التي تحتاجها الشركات لأغراض كثيرة من اهمها عمليات الإنتاج والتشغيل من أجل تلبية احتياجات عملاء أخرين او دفع رواتب بالنسبة للعاملين بالشركة الدائنة. 

وهذه التسويات عادة تكون أقسام التحصيل الخاصة بالشركات عاجزة عن إتمامها لاعتبارات كثيرة فمن الأفضل التعاقد مع شركات تحصيل ديون متخصصة في مجال التحصيل الودي لضمان سرعة الاستجابة من الأطراف المدينة وتحصيل الدين في أسرع وقت ممكن. 

 2 – التحكيم

وهو أسلوب غير منتشر كثيرا صناعة تحصيل الديون حيث يلجأ الطرفين (الشركة المدينة و الشركة الدائنة) الي طرف ثالث، إما أن تكون جهة حكومية او استشارية او وكالة تحصيل ديون محايدة وعلى مسافة واحدة من الجميع وتقوم بالحكم على أمر الدين بين الطرفين المعنيين بالأمر سواء على أحقية الدين، نسبة الفوائد، قيمة الدين ومواعيد وطرق السداد.  

 

3 – التسوية القضائية: 

وهو أكثر الأساليب شيوعاً في عالم تحصيل الديون، حيث تغفل شركات كثيرة عن طرق التسويات والحلول الودية المتبعة وتذهب مباشرة لسلك المسلك القضائي لاسترداد الدين وضمان أكبر نسبة استحقاق للديون المستحقة من قبل الجهات القضائية ولكن من المشاكل التي قد تواجه الشركات في هذا المسلك هو فترة الاسترداد التي تطول عند التسويات القانونية عكس التسويات الودية لعدة أسباب مثل: طبيعة النظام القضائي في الدولة التابعة للشركة والمراد التحصيل منها خصوصا لو كانت ديون دولية من حيث الفترات الزمنية الشائع اتخاذها في مثل هذه القضايا، إضافة لذلك الي سرعة تنفيذ الأحكام من تأخرها والإجراءات المتبعة من الطرف المدين التي تأخر هذه العمليات سواء في إصدار الاحكام او تنفيذها. 

 أي كان نوع الدين الخاص بشركتك والذي تريد تحصيله فمن الأفضل التعاون مع شركات تحصيل ديون لضمان تحصيل أكير قدر ممكن من الدين في أسرع وقت ممكن لكفاءة شركات التحصيل في عملية الاسترداد وإتباع طرق التحصيل الفعالة الخاصة بنوع الدين لشركتك، بل حتى تحديد نوع الدين. 

ومن الترشيحات الخاصة بشركات التحصيل إيه دبليو عمان

تأسست إيه دبليو عُمان ليس فقط لتكون البوتقة التي تجمع سنوات الخبرات المحلية الاستثنائية والحلول العالمية وأفضل التجارب العالمية، بل أيضًا لتوفير الدعم إلى الشركات إلى جانب الحلول المتكاملة على أرض الواقع. وبالإضافة إلى الشركات، توفر إيه دبليو عُمان أيضًا فريق عمل متخصص إضافة الي باقة من الخدمات المُخصصة تحديدًا لتلبية متطلبات الأفراد. 

وفي ظل وجود إيه دبليو عُمان بصفتها شريكًا تجاريًا للمؤسسات، ستكون تلك المؤسسات على أتم الاستعداد لتحقيق الازدهار والنجاح في الدولة. تفخر إيه دبليو عُمان، بوصفها إحدى الشركات الرائدة في مجال تحصيل الديون، بالالتزام بالتشريعات العمانية التي تتطابق مع اعتماد القانون العام لحماية البيانات فضلًا عن تطبيق جميع المعايير الدولية ذات الصلة بعملها.  

وكالة إيه دبليو عُمان لإدارة وتحصيل الديون تساعد الشركات على استعادة الديون المستحقة وتحسين الوضع المالي للشركة. حيث نتمتع بخبرة ومعرفة متخصصة في مجال تحصيل الديون للشركات، حيث نعمل على مساعدة الشركات في استرداد الأموال المستحقة بطرق فعالة ومهنية. 

إضافة الي ذلك فإن إيه دبليو عمان هي الخيار الأمثل للشركات لاسترداد ديونها بطريقة قانونية، حيث تساهم التسوية القانونية لتحصيل الديون في تحسين التدفق المالي وتخفيف الأعباء النقدية على الشركات وحماية سمعة الشركة ايضاً. فإذا كانت شركتك تعاني من صعوبة في تحصيل الديون المستحقة لها، فإن التعاون مع شركة ايه دابليو عمان لتحصيل الديون بالطرق القانونية لتحقيق نجاح واستدامة أعمالك. 

تواصل معنا لمعرفة طرق اخرى فعالة خاصة بنا في عمليات تحصيل الديون.