26سبتمبر

شركات تحصيل الديون في مصر وفاعليه دورها في مساعدة الشركات في تحصيل الديون: 

أصبحت قضية تحصيل الديون إحدى العقبات التي تؤرق الشركات في الوقت الحالي بسبب انتشار عملية الدفع الأجل التي تفتح العديد من الأبواب لعدم سداد المستحقات في مواعيدها لعدة اسباب مختلفة، منها الذي يكون خارج عن إرادة الشركة او منها من يكون عن طريق تعمد واضح حيث يلجأ العديد من الأطراف المدينة الي المماطلة واتباع العديد من الحيل والأساليب التي تساعدهم في إنكار الديون المستحقة للشركات الأخرى او محاولة منهم لتقليصها او من أجل السداد في أوقات متأخرة، وهو الأمر الذي أجبر الدائنين الي اللجوء لشركات تحصيل الديون بسبب دورها الفعال في مساعدة الشركات في تحصيل الديون. 

ما هي شركات تحصيل الديون في مصر؟ 

الوصف الوظيفي لشركات تحصيل الاموال فى مصر: هي شركات مسئولة عن تحصيل كافة أنواع الديون سواء ان كانت للأفراد او الشركات على حسب تخصص كل شركة او تحصيل الأثنين معا إذا كانت الشركة توفر خدمة التحصيل للنوعين، وتكون عملية تحصيل الديون عن طريق الكوادر المالية وأقسام التحصيل المتخصصة بالشركة على حسب تكوينها التي تقوم بعدة عمليات مختلفة من أجل استرداد الدين مثل تتبع المدينين، التفاوض الودي ومحاولة الوصول لتسويات ودية أو قضائية، التصعيد القضائي ومتابعة صدور الأحكام وغيرها من الطرق والأدوات المتعددة التي تختلف بناء على تكوين وهيكلة كل شركة، وتكون رسوم تحصيل الديون عبارة عن نسبة من الديون المحصلة فعليا التي تم استردادها للشركة الدائنة. 

كيف تعمل شركات تحصيل الديون في مصر وفاعليه دورها في مساعدة الشركات في تحصيل الديون ؟ 

لكل شركة تحصيل ديون سياستها الخاصة في عملية التحصيل ولكن بصفة عامة هناك إجرائات أو مراحل أساسية يتم اتباعها من معظم الشركات قبل عملية التحصيل مثل: 

1 – مرحلة جمع المعلومات: جمع كافة المعلومات التي تحتجها شركات تحصيل الديون عن المدين مثل: الأسم، بلد الأقامة، العنوان، قنوات الأتصال المختلفة، تاريخه الأئتماني، معلومات عن عائلته او أصدقائه أو دائرته المقربة في حالة عدم الأستدلال على محل إقامته، إضافة الي ذلك كافة الوثائق والأوراق الخاصة بالعمليات التجارية بين الشركتين التي أدت الي نشأة الدين المتنازع عليه مثل الأوراق والمستندات التي تثبت وجود عمليات تجارية بين الطرفين مثل العقود المبرمة وشيكات مستحقة وغيرها، تاريخ إستحقاق وكافة البيانات الأخرى التي تخدم عملية التحصيل. 

2 – مرحلة التواصل: وفي هذه المرحلة يتم التواصل مع الطرف المدين بكافة الوسائل الممكنة سواء عن طريق المحادثات الهاتفية أو البريدية او الإلكترونية او حتى الزيارات المنزلية او الزيارات الي مكان العمل من أجل التحدث والاستماع للمدين لمعرفة الأسباب التي ادت الي تخلفه عن السداد ومدى الجدية أو الرغبة في عملية التسوية عوضاً عن قدرته على الدفع وتوفير كافة الحلول الممكنة والخطط البديلة لمحاولة الوصول الي تسوية ودية من أجل الدفع والاتفاق على مواعيد محددة وهيكلة الأقساط التي سيتم دفعها بالإضافة الي بنود وشروط التسوية مثل في حالة عدم السداد ما العواقب التي قد تقع على عاتق المدين عند عدم الالتزام بالسداد في المواعيد المحددة. 

3 مرحلة التصعيد القضائي: تستمر عملية التواصل مع الطرف المدين وتتبع كافة الطرق والأساليب المتعددة من قبل شركات تحصيل الديون المختلفة من أجل جمع الدين أو الوصول الي إتفاق تسوية مبرم بين الطرفين بعد التوسط والتفاوض بينهم سواء للمدين والدائن ومتابعة عملية تحصيل الأقساط، أو اللجوء الي التصعيد القضائي في حالة فشل الإجراءات السابقة او عدم تعاون الطرف المدين في أي من الحلول أو الخطط التي تم طرحها أو رفضه حتى لمبدأ التفاوض في بداية الأمر فيتم هنا إحالة الأمر الي المحامين المختصين بالشركة في قضايا تحصيل الديون.  

ما هي إدارة تحصيل الديون وأنواع التحصيل؟ 

شركات تحصيل الديون في مصر هي شركات مالية قانونية مختصة بتسوية وتحصيل كافة أنواع الديون وتنقسم إلى عدة أقسام كأي شركة يختلف هيكلها التنظيمي والإداري على حسب أسلوب الإدارة المتبع ونموذج العمل، ولكن لابد من وجود قسم تحصيل أساسي في أي شركة او مكتب لتحصيل الديون في مصر أو بلد وهو قسم أو إدارة تحصيل الديون. 

هذا القسم مختص بعملية متابعة مدفوعات الديون المستحقة على الأفراد أو الشركات أو البنوك بناء على نوعية الدين الذي يتم تحصيله وتتوسع أنشطة القسم إلى متابعة ومراقبة الحسابات المدينة، إصدار فواتير تذكير المدفوعات المستحقة، عمليات التفاوض المتبعة مع المدينين من أجل محاولة الوصول الي حلول تسوية وتعقب أثر المدينين من أجل البدأ في التواصل معهم.

ومن أنواع تحصيل الديون:  

1 – التحصيل الداخلي: وهو إنشاء قسم تحصيل داخلي خاص بالشركة وتعيين موظفين متخصصين ومسئولين عن عمليات التحصيل الخاصة بالشركة خصوصا إذا كان هيكل اعمالك يعتمد على تحصيل مستحقات من أطرف متعددة وبأرقام ليست بالكبيرة من كل طرف مدين على حدى. 

 2 – التحصيل الخارجي: وهو الاعتماد على وكلاء أو شركة متخصصة في مجال تحصيل الديون والتسويات القضائية لتحصيل مستحقاتك المتأخرة سواء داخل او خارج البلد الذي يوجد بها مقر او فرع الشركة وخاصة إن كانت بمبالغ كبيرة. 

كيف تتعامل مع شركات تحصيل الديون في مصر؟ 

عند التعامل مع مكاتب تحصيل الديون فى مصر يجب اتباع عدة نصائح لضمان السرية الخاصة بشركتك وحماية حقوقك القانونية ومن اهم هذه النصائح: 

  • التأكد من ان شركة تحصيل الديون حاصلة على رخصة من البنك المركزي في الدولة التي تحصل فيها من أجل ممارسة النشاط. 
  • الاطلاع على أنظمة سياسة الخصوصية بالشركة لضمان سرية المعلومات والتوقيع على اتفاق حفظ المعلومات السرية او التأكد من وجود بنود خاصة بهذا الأمر في العقد الموقع بين الطرفين عند الاتفاق على التحصيل بالإنابة. 
  • لا تخف من التواصل مع المستشار القانوني الخاص بك أو طلب الإرشاد القانوني إذا كنت تشعر بالقلق أو لا تفهم على وجه الكمال ما هو مطلوب منك. القوانين المحلية والفيدرالية تحمي الأشخاص من الممارسات الغير العادلة في تحصيل الديون، لذلك فإنك تستحق احترام حقوقك والتأكد من حمايتها في كل الأوقات.

بناء على ذلك  يجب التأكد من الأمور السابقة وتتبع مثل هذه الخطوات لإيجاد أفضل شركات تحصيل الديون في مصر لمستحقات شركتك، لذلك عملية البحث والتأني فيها أمر مطلوب. 

ومن هنا يمكننا توفير عناء البحث عنك وتقديم كل ما تريد معرفته عن إيه دبليو مصر. 

ما هي إيه دبليو مصر؟ 

إيه دبليو مصر هي أحد أفرع شركة إيه دبليو القابضة لتحصيل الديون، التي لديها خبرة تمتد لأكثر من 25 عاما وتضم لفيف من الخبرات في هذا المجال، مرخصة من قبل البنك المركزي المصري لمزاولة النشاط، تقدم اتفاقيات تحفظ مبدأ سرية المعلومات بالإضافة الي تقديم حلول ائتمانية شاملة لجميع المجالات والصناعات المختلفة لتلبية كافة الاحتياجات الخاصة بشركتك سواء استشارية، خطيطة، قضائية او تحصيلية في مصر او خارجها إذا كانت تتوسع خدماتك عبر الحدود وتصل منتجاتك الي اسواق اخرى حيث تتوسع عمليات إيه دبليو مصر في أكثر من 150 دولة حول العالم. 

كذلك تفخر إيه دبليو مصر باعتبارها إحدى الشركات الرائدة في مجال تحصيل الديون بامتثالها للوائح التنظيمية المحلية والعالمية وحصولها على اعتماد القانون العام وتطبيق جميع المعايير الدولية الأخرى ذات الصلة فضلاً عن شهادة الأيزو واعتماد الهيئات المعنية بإدارة الائتمان.. 

كما تفتخر إيه دبليو مصر بقاعدة عملاء تشمل جهات حكومية وشبه حكومية إلى جانب كبرى الشركات الرائدة على الصعيدين المحلي والدولي في العديد من المجالات. 

تواصل معنا الأن لمعرفة المزيد عنا ويمكنك الحصول على استشارة قانونية مجانية لمعرفة موقف الديون الخاصة بك وكيفية تحصيلها.