22سبتمبر

من بين كل الاعتبارات والتحديات المالية التي تواجهها الشركات تبرز عملية تحصيل المستحقات كتحدي صعب يجب ان يأخذ في عين الاعتبار لحماية الشركات من أخطار مالية متعددة من ضمنها الأفلاس. 

ففي خلال النصف الأول من عام 2024 أعلنت 11 ألف شركة ألمانية افلاسها ومن المتوقع وصولهم الي 20 ألف شركة بنهاية العالم الحالي، إضافة الي أكثر من 3000 ألف شركة في النمسا أما في الولايات المتحدة الأمريكية أقوى اقتصاد في العالم شهد هذا العام موجة حادة لم يشهدها منذ أكثر من 14 عاما حيث تقدمت 467 شركة بطلب إفلاس. 

هناك عوامل عدة لهذه الموجة من الأفلسات من ضمنها الظروف الاقتصادية التي يشهدها العالم منذ جائحة كرونا، ولكن لا يجب ان نغفل ان عدم تحصيل المستحقات لدى هذه الشركات واحد من ضمن العوامل المؤثرة لعدم وجود تدفقات نقدية كافية تجعل الشركة تفي بالتزاماتها مما يؤدي لإفلاسها، وهذا هو التحدي الذي سنقدم الحل له من خلال هذا المقال. 

 

ما هو مفهوم تحصيل المستحقات؟ 

تحصيل المستحقات هي عملية يتم من خلالها حصول الشركات المصدرة او التي قامت ببيع خدمة او منتج بشكل أجل بالحصول على مستحقاتها قبل او في مواعيد استحقاقها لضمان استمرار التدفقات النقدية للشركة وإيفائها بالتزاماتها المادية الأخرى مثل استكمال عمليات الانتهاج، شراء مواد خام، دفع الرواتب، زيادة استثمارات وغيرها من الأمور الأخرى 

المهام الموكلة لشركة إيه دبليو مصر لتحصيل المستحقات؟ 

في شركة إيه دبليو مصر نقوم بتمثيل العملاء أمام الشركات الأخرى في عملية تحصيل مستحقاتها بالإضافة لتقديم الاستشارات القانونية والمتخصصة لهذه الشركات من أجل إيجاد حلول متنوعة وبديلة تضمن عملية السداد بشكل لا يضر العملاء وفي نفس الوقت يكون مناسب لهذه الشركات مع الاخذ في الاعتبار المحافظة على علاقات العمل طويلة الأجل ويكون ذلك من خلال إجراءات أبرزها: 

 

1 – استلام الفواتير:  

يقوم ممثلو الشركة باستلام كافة الفواتير الخاصة بكل حساب وتجميعها وفرزها والتأكد من صحتها ومن ثما يتم إرسال كافة الفواتير للشركات التي قامت بعمليات الشراء في المقر المخصص لهذا الأمر وللشخص المسؤول او المنوط باستلام الفواتير من هذه الشركة. 

2 – التواصل مع الشركات والإبلاغ عن أي نزاعات على هذه الفواتير: 

بعد ذلك يتم التواصل مع هذه الشركات للتأكد من صحة هذه الفواتير وعدم وجود أي أخطاء بها تنتج عنها منازعات وفي حالة صدور ذلك يتم إخطار الشركة بهذه الأخطاء وتعديل الفواتير أو إصدار نسخ جديدة صحيحة. 

3 – المتابعة مع الشركات وتحصيل المستحقات: 

يتم وضح إستراتيجية تواصل مع هذه الشركات عبر البريد الإلكتروني والهاتف والزيارات الميدانية إذا لزم الأمر للمتابعة والتأكيد على سداد الفواتير في مواعيد استحقاقها وفي بعض الأحيان قد تكون عمليات السداد نقدًا أو عن طريق شيكات من البنك يجب ان يتوفر شخص لاستلامها وتوريدها للشركة وهذا ما توفره إيه دبليو مصر. 

 

متى يجب التواصل مع إيه دبليو مصر لخدمة تحصيل المستحقات؟ 

إذا واجهت أي من الحالات الأتية فعليك معرفة أنك بحاجة لخدمة تحصيل مستحقات: 

تأخر العملاء في سداد مدفعاتهم: سواء كانت هذه المدفوعات متعلقة ببيع منتجات أو خدمات، أو مستحقات مالية أخرى، فإن التأخير المتكرر أو الطويل في السداد يمثل مشكلة كبيرة للشركات والأفراد. 

عدم استجابة العملاء لمحاولات التواصل: بعد استنفاد جميع الطرق الودية للتواصل مع العملاء المتعثرين في سداد مستحقاتهم، قد يكون اللجوء إلى شركة متخصصة في تحصيل المستحقات هو الحل الأمثل. 

وجود مستحقات كبيرة وغير قابلة للتحصيل ذاتيًا: في حالة وجود مستحقات ضخمة، قد يكون من الصعب على الشركات أو الأفراد تحصيلها بأنفسهم، مما يستدعي الاستعانة بخبراء في هذا المجال. 

رغبة في الحفاظ على العلاقات التجارية: في بعض الحالات، قد يرغب الدائن في الحفاظ على العلاقة التجارية مع المدين، ولكن في الوقت نفسه يحتاج إلى استعادة أمواله. يمكن لشركات تحصيل المستحقات القيام بذلك بطريقة مهنية وحفاظًا على سمعة الدائن. 

الحاجة إلى تحصيل ديون من شركات أو أفراد غير قادرين على السداد: قد تتحول هذه المستحقات الي ديون مع التأخر في تحصيلها ويكون المدين غير قادر على سداد دينه لأسباب مختلفة، مثل الإفلاس أو الصعوبات المالية. في هذه الحالات، يمكن لشركة تحصيل المستحقات العمل على إعادة هيكلة الديون أو البحث عن أصول يمكن الحجز عليها. 

 

مزايا التعامل مع إيه دبليو مصر في خدمة تحصيل المستحقات ؟ 

 

التخصص والكفاءة: إيه دبليو مصر لديها خبرة في مجال التحصيل تصل لي 27 عاما في تحصيل كافة انواع الديون سواء ان كانت حسابات مستحقة الدفع او ديون بمختلف أنواعها القابل أو غير القابل للتحصيل إضافة لنسبة نجاح في عمليات التحصيل تتخطى 55% في الطرق الودية و93% في الطرق القانونية. 

القدرة التفاوض والتسوية: تحتوي إيه دبليو مصر على محصلين عالين الجودة ذات خبرة وفيرة في مجال التحصيل في المجالات المختلفة سواء ان كان في قطاع البنوك، العقارات، خدمات البرمجة، الخدمات الصحية وغيرها وهذا السبب وراء القدرة العالية لموظفي إيه دبليو مصر على التفاوض والتسوية في مختلف القضايا الخاصة بالشركة. 

توفير خدمة تحليل أخطار الائتمان بشكل مجاني: تقوم إيه دبليو مصر بتوفير خدمة الاستشارة الائتمانية بشكل مجاني لكافة عملائها التي تمكنهم من معرفة الملائة الائتمانية لكل عميل او شريك تجاري وتوفر تحليل بيانات وتوصيات بعدم التعامل او الاستمرار في التعامل مع عملائك بناء على ادائهم وقدرتهم على دفع مستحقات خدمتك او منتجك.